مركز دكتور تامر سعيد لجراحات السمنة والسكر


  للاتصال : 201151474174+

دباسات التكميم وتحويل مسار المعدة

ما هى دباسات المعدة المستخدمة فى عمليات السمنة المفرطة؟

الدباسات عنصر من عناصر الأجهزة الطبية المستخدمة في جراحات السمنة، وتتكون الدباسات الجراحية من شقين، الدباسة نفسها والغيارات التي يتم تركيبها في الدباسة، وتنقسم الغيارات الموجودة الي ثلاثة أنواع، كل منها له سمك معين وطول معين، ويختلف وقت إستخدام كل نوع وقت إجراء الجراحة، حيث ان سمك المعدة يختلف من مكان إلي أخر, وتستخدم تلك الدباسات فى عمليات السمنة المفرطة, مثل عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.
الدباسة الباور

أنواع غيارات تلك الدباسات هي :

الخضراء ويتم أستخدامها في الجزء الأكثر سمكا في المعدة.
الصفراء ويتم إستخدامها في الجزء المتوسط السمك في المعدة.
الزرقاء ويتم إستخدامها في الجزء الأقل سمكا في المعدة.
عملية تبديل الدباسات اثناء الجراحة من النقاط الهامة, وتعد من أهم مقومات نجاح العملية، وفِي حالة سوء إستخدام تلك الدباسات أثناء الجراحة, يمكن أن يؤدي إليّ حدوث مضاعفات مثل:
  • حدوث نزيف بعد الجراحة.
  • عدم إلتئام الأوعية بشكل جيد.
  • حدوث تسريب في المعدة بعد الجراحة.

لذلك يعتبر اختيار مقاس الدباسة المناسب لكل جزء من المعدة, من التقنيات الهامة جدا لنجاح عملية جراحة السمنة، ولاسيما تبديلها أثناء الجراحة, تعتمد علي خبرة ومهارة الجراح.

أنواع دبابيس المعدة, دبابيس تكميم المعدة, دباسات التكميم
الجزء الثاني وهو الدباسة نفسها، ويعتبر المصدر الرئيسي لتلك الدباسات هما شركتين، شركة چونسون أند چونسون (إيثيكون) وشركة كوڤيديان، والشركتان حصلا علي موافقة وزارة الصحة الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية، ويوجد انواع دباسات صينية مقلدة, ولكنها أقل دقة وجودة من الدباسات الأمريكية أصلية الصنع.
لهذا لا يقوم دكتور تامر سعيد إلا بإستخدام الألات الأصلية, معتمداً على منتجات الشركتين السابق ذكرهم.

مراحل تطور دباسات المعدة

في البداية كانت الدباسات مستقيمة ولا يمكن تحريك أطرافها بسهولة، ومع تطور صناعة الدباسات ظهرت الدباسات متحركة الأطراف، وحاليا لا يتم إستخدام تلك الدباسات المستقيمة، وذلك لأن المعدة تأخذ شكل منحني, ويحتاج الي النوع المتحرك لسهولة إجراء عملية تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة، حيث يمكنها الوصول الي جميع منحنيات المعدة بسهولة.
نظرًا لرخص ثمن الدباسة المستقيمة ، وهناك كمية كبيرة منها صنعت بالفعل قبل ظهور النوع الجديد، فهناك البعض لا يزال يستخدمها لتوفير جزء من تكلفة الجراحة ، ولكن لا ننصح بهذا ويجب علي المريض التأكد من نوع الدباسة, ومعرفة كل شيئ عنها من الطبيب قبل الجراحة.
النوع الثالث ويعتبر هو الأحدث والأكثر أماناً وهي الدباسات الباور، والتابعة لشركة چونسون أند چونسون الأمريكية، وفيها تتم عملية التدبيس أثناء الجراحة بشكل اوتوماتيكي.

شروط إستخدام الدباسات الجراحية

لابد علي الشخص المقبل علي إحدي عمليات السمنة ، والتي تتطلب إستخدام دباسة جراحية التأكد من أمرين في غاية الأهمية:
١- ألا تكون استعملت من قبل، وتكون جديدة ويفضل أن يقوم المريض بشراؤها بنفسه.
٢- أن تكون من شركة مضمونة, وحاصلة علي تصريح منظمة الصحة العالمية.
فكرة إستخدام ألات جديدة أو دباسات جديدة في عمليات السمنة المفرطة, ليست رفاهية ولا شيئ ثانوي يمكننا التغاضي عنه،
ولكن أمر في غاية الأهمية, وذلك لإحتواء تلك الألات علي أجزاء داخلية صغيرة متشابكة ، ولا يمكن تعقيمها بشكل كامل ، وايضاً في حالة إستخدامها أكثر من مرة, لا تقوم بوظيفتها بالشكل الأكمل, وذلك لأنها فقدت قدرتها علي القيام بوظيفتها، وذلك لأنها صنعت للإستخدام مرة واحدة فقط.
وأقرب مثال لذلك, شفرة الحلاقة المخصصة للإستخدام مرة واحدة، في حالة تكرار إستخدامها مرات أخري لا تقوم بوظيفتها مثل أول مرة.
في حالة شراء الدباسة بواسطة المريض, من خلال الوكيل المعتمد يتم فتحها في غرفة العمليات، قبل دخول المريض في مرحلة التخدير ، وذلك بحضور مندوب من الوكيل, للتأكد من استخدام الدباسة مرة واحدة والتخلص منها امام المريض بعد إفاقته.
الدباسة الكهربائية (الباور) بنسبة ٩٩ ٪؜ هي استخدام أوحد ، وذلك لإحتوائها علي بطارية, تعمل لمدة عشرة ساعات بعد فتحها وتتوقف عن العمل بعد ذلك ، لذلك من الصعوبة جداً إستخدامها في جراحة, وتعقيمها وإعادة إستخدامها مرة أخري، لذلك هي تعتبر الأكثر أمانا من كل الدباسات الجراحية الأخري.

شركاؤنا فى النجاح