مركز دكتور تامر سعيد لجراحات السمنة والسكر


  للاتصال : 201151474174+

السمنة والتهاب المفاصل

السمنة المفرطة هي العائق الأكبر في علاج أمراض الخشونة وبعض الأمرض الروماتيزمية الأخرى وخاصة في الركبتين سواء كان علاج بالأدوية أو بتغيير كامل للمفصل فيجب في علاج الخشونة تقليل التحميل على الركبة بإنقاص الوزن كما يجب قبل إجراء عملية تغيير المفصل وبعدها أن يكون وزنك أقرب للطبيعي لكي تتم العملية بنجاح ومعنا بعون الله سوف نؤهلك لإجراء عمليات تغيير المفاصل كما نساعدك على علاج الخشونة بجانب طبيب العظام.

السمنة وعدم انتظام الدورة الشهرية

للسمنة المفرطة دور سلبي في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية وخاصة في السيدات التي تعاني من تكيس المبايض بل على العكس فإن العلاج الأمثل لهذا المرض الذي يؤدي إلى تأخر الإنجاب عند السيدات هو التخلص من الوزن الزائد حيث أن المشكلة الأساسية لهذا المرض هي كسل في وظائف مستقبلات الأنسولين والتي تستعيد كفاءتها بالتخلص من الوزن الزائد ومعنا بعون الله سوف تتخلصى من وزنك الزائد وسوف تنتظم دورتك مما يزيد من فرص الحمل.

السمنة والعقم عند الرجال والنساء

تلعب السمنة المفرطة دور سلبي في علاج العقم عند الرجال والنساء وقد تكون سبب رئيسي في تأخر الإنجاب كما في حالات تكيس المبايض عند السيدات وعدم انتظام هرمونات الأنوثة التي تؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية وبالتالي تاخر الحمل وبإنقاص الوزن الزائد وتنظيم هرمونات الأنوثة سوف يحدث الحمل بإذن الله كما تتأثر الخصوبة عند الرجال تأثيراً مباشراً فإنقاص الوزن الزائد يعمل على زيادة هرمون التيتيسترون (هرمون الذكورة) كما يساعد على ضبط نسب السكر وضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة نسب الخصوبة عند الرجال.

السمنة والقدرة الجنسية عند الرجال

تعتمد قدرة الرجال الجنسية على الحالة العضوية والصحية عند الذكور وتعني الحالة الصحية هي وصول المؤثرات العصبية من المخ للعضو الذكري ووصول الدم وتمدد الشرايين وعدم وجود تسريب وريدي لاكتمال الانتصاب. تلعب السمنة دورا هاما في انسداد شرايين العضو الذكري وتساعد على التسرب الوريدي الذي يؤدي إلى الانتصاب الغير كامل كما تعمل السمنة على عدم انتظام منسوب ضغط الدم للجسم بشكل كامل والعضو الذكري بشكل خاص وعدم انتظام السكر لمرض السكري ، كما أن توزيع الدهون بشكل الخاطئ قى الجسم يؤدي إلى صعوبة أداء العلاقة الحميمية بشكل مريح للذكور والإناث.

هل يمكن الصيام بعد عمليات جراحة السمنة؟

يفضل عدم الصيام أثناء الستة أشهر الأولى بعد عمليات السمنة بعد ذلك مسموح بشرط أن يكون المريض انتقل من مرحلة شرب السوائل إلى مرحلة الأكل المهروس بحيث يستطيع المريض شرب 2لتر سوائل على الأقل يوميا فإذا لم يستطع أو شعر بالتعب أو الدوخة أو الجفاف أثناء الصيام فعليه بالإفطار.

هل هناك فرق بين عملية التكميم وعملية تحويل المسار في الصيام؟

عادة ما يعاني المريض الذي أجرى عملية تحويل المسار من دوخة ورجفة بعد الأكل خاصة بعد أكل السكريات والكربوهيدرات ولذلك يفضل من التقليل من أكل السكريات والنشويات بعد الإفطار مع الإكثار من السوائل أما المريض الذي أجرى عملية تكميم المعدة فلا يعاني من هذه الأعراض.

ما هي النصائح العامة للمريض الذي أجرى جراحة سمنة في رمضان؟

– عدم ممارسة الرياضة أثناء الصيام لتجنب الهبوط المفاجئ للسكر والجفاف.

– شرب السوائل بكميات كبيرة على الأقل 2لتر يوميا مع تجنب الشرب أثناء الأكل.

– التقليل من السكريات وملح الطعام.

– البدء بالسوائل الدافئة والتمر مع الأدوية الخاصة بالحموضة + أدوية الفيتامينات لمدة ساعة ثم بعد ذلك الأكل بكميات صغيرة وصحية كما وضحنا سابقا.

كيف يمكن التخلص من أثار السليوليت؟

تعتبر ممارسة الرياضة والنزول بالوزن من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من السليوليت كما أن شرب الماء بكميات كبيرة والتوقف عن شرب القهوة والشاي والتدخين والاستحمام بماء بارد أثر فعال في علاجها.

ما هي  أهميه تحضير القولون في نجاح أي رجيم ؟

ـ يبداء الجهاز الهضمي من الفم والأسنان مروراً بالمرئ ثم المعدة فالأثني عشر ثم الأمعاء الدقيقه ثم الغليظه ( القولون ) إلى أن ينتهي بالمستقيم وآخيراً فتحه الشرج وأي خلل في هذه الأجزاء يعطل حركة الهضم والأستفاده من الطعام وخاصة القولون الذي يعمل على  إمتصاص العناصر الغذائيه في صورتها الأوليه و لذالك فان اى إلتهاب بالقولون  يضعف من عملية عرق الدهون ويؤدي لتخمر الطعام وزيادة الوزن وصعوبه فقدانه .

ما هي الأطعمه التى تزيد معدل حرق الدهون ؟

–  شرب الماء على الاقل 2 اتر يوميا

ـ الجنزبيل ـ البقدونس ـ الشاي الخضر ـ الكمون ـ النعنيع ـ كوكتيل الفواكه الغير محلي ( الليمون ـ البرتقال ـ اليوسفي مع الكوي والاناناس )

– كوكتيل الخضروات ( الجرز ـ الطماطم ـ عصير الجرجير )

– عصير الكرنب أو شربه الكرنب .

– هذا الى جانب رياضة المشى 10 دقاءق يوميا و التي تزيد من معدل الحرق الى ثلاث اضعاف

ما هي أهميه زيادة معدل تخزين الفيتامينات والمواد الأساسيه للجيم قبل جراحه السمنه ؟

ـ يحتاج الجسم الإنسان للعديد من الفيتامينات والمعادن على رأسها الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيم وفيتامين (  A , B , C , D , E ) وفي بعض الحالات بعد العمليه السمنه قد نواجه مشكله نقص لهذه المعادن والفيتامينات مع الفقد السريع للوزن ونتغلب على هذه المشكله بتخزين كميات مناسبه من هذه الفيتامينات والمعادن قبل العمليه و من خلال المتابعه مع أخصائي التغذيه العلاجيه يتم تعويض النواقص بالأنظمه الغذائيه وبعد الأقراص الدوائيه ( مكملات غذائيه ) بعد العمليه .

ماهي طرق علاج السليوليت وشد الترهلات بعد نزول الوزن ؟

ـ تعتبر ممارسه الرياضه والاستحمام بماء بارد بعدها من أهم العوامل التى تساعد على التخلص من السليوليت وشد الترهلات بعد نزول الوزن كما ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة والتوقف عن شرب القهوة والشاي والتدخين .

ـ كما اثبتت الدراسات فعاليه أجهزه الراديو فريكونسي والليبوليزر في شد الترهلات والتخلص من السليوليت في خلال 6 إلى 8 جلاسات لما لها من تأثير فعال على الكولاجين ونضارة البشرة .

العلاقة الزوجية بعد عمليات السمنة؟

بصفة عامة تتحسن العلاقة الزوجية بعد عمليات السمنة وذلك نتيجة خفة الوزن والحركة وزوال العوائق مثل الكرش كما أن معظم الرجال يشعرون بتحسن القدرة الجنسية لديهم بعد العملية.

كيفية التخلص من إدمان الوجبات السريعة

  • هيأ نفسك أن الأمر يستغرق من 4 -6 أسابيع حتى تنتهي من هذا الإدمان الضار جدا بالصحة.
  • لا تبالغ في تحضير الوجبات الصحية البديلة للأطعمة الجاهزة فكلما كانت المكونات أكثر بساطة وكان إعدادها يستغرق وقت أقصر كلما كانت فرصة نجاحك أكبر وبذلك تقطع الطريق أمام التحجيج بضيق الوقت
  • ليس من الضروري التوقف بشكل كلي وقاطع عن هذه الوجبات لأنك لن تستطيع الصمود طويلاً ولكن ابدأ بالتدريج.
  • يُنصح بتحضير بدائل الأطعمة الجاهزة داخل المنزل (مثل أنواع اللحوم المختلفة والبيتزا ….) حتى لا تشعر بالحرمان.
  • خصص نوته لبرنامج علاج إدمان الوجبات الجاهزة ودون فيها يومياً ملاحظاتك ومدى التزامك والصعوبات التي تواجهك ومع مرور الوقت ستشعر بالإنجاز
  • يجب أن تعلم أن الوجبات السريعة تعرضك للإصابة ببعض الأمراض مثل الربو الشعبي واضطرابات في الهرمونات للإناث والذكور.
  • أثبتت الدراسات المختلفة أن البدنا هم الأكثر إقبالاً على تناول الوجبات السريعة مما يزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض المصاحبة للبدانة مثل السكر (النوع الثاني) – ارتفاع ضغط الدم – تكيس المبايض عند الإناث.
  • هناك 3 أنواع لأطعمة تسبب تراكم الدهون في البطن وهي المشروبات الغازية والحلوى، الإكثار من تناول الكربوهيدرات، الإفراط في تناول منتجات الألبان فبرغم احتوائها على عنصر الكالسيوم المفيد جدا للعظام إلا أن الإفراط في تناولها يسبب تراكم الدهون في البطن.
  • من أهم طرق علاج تراكم الدهون بالبطن
    • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
    • ممارسة الرياضة في الهواء الطلق
    • حساب كل سعر حراري تتناوله واتباع نظام غذائي دقيق.

يجب ممارسة تمارين البطن والنفس للتخلص من تراكم الدهون بالبطن وخاصاً في الصباح حيث أن شرط أن تكون المعدة خاوية أهم العوامل لنجاح التمارين.

 

– إذا كنت من عائلة تعاني من زيادة في الوزن بين جميع أفرادها فليس معنى ذلك أنك لن تستطيع التخلص من الوزن الزائد لأننا نقوم بإجراء جميع الفحوصات لنتأكد من عدم وجود سبب هرموني أو عضوي أدى لزيادة وزنك وبعد ذلك تستطيع معنا وبطريقة آمنة تماما التخلص من وزنك الزائد.

 – إذا كانت طبيعة عملك تجبرك على التحرك لفترات طويلة ورغم ذلك مازلت تعاني من الوزن الزائد فأعلم أن المجهود المعتاد في الحياة اليومية لا يخل ضمن حسابات ممارسة الرياضة التي يجب عليك أدائها بجانب النظام الغذائي.

– تتنوع أساليب ممارسة الرياضة ما بين المشي والجري والسباحة كل حسب قدراته لتصل إلى قمتها بأداء رياضة الأيروبكس والزومبا التي تساع بشكل قوي على التخلص من الوزن الزائد بجانب النظام الغذائي.

– تناولك 3 لتر سوائل يوميا (مياه أو عصائر طازجة بدون سكر) يساعدك في النظام الغذائي المتبع.

 – يجب ألا تتناول وجباتك الغذائية أمام التلفزيون أو أي عادة أخرى مثل (الموبايل – الآي باد) لأن هذا الاقتران يؤدي لتناول كميات كبيرة وعدم السيطرة على النظام الغذائي.

– إذا كنتي تريدين إعادة توزيع الدهون بجسمك فيجب عليك ممارسة الأيروبكس والزومبا أثناء إتباع النظام الغذائي للاستفادة من الوزن المفقود في تحسين شكل الجسم.

– الإكثار من تناول المنبهات حتى لو بدون سكر يلعب دور سلبي في محاولات إنقاص الوزن.

 – تنظيم ساعات النوم (6- 8 ساعات) يوميا في مواعيد ثابتة يساعدك على إنقاص الوزن.

 – هناك بعض أنواع الفاكهة التي يجب عليك الابتعاد عنها مثل المانجو، التين، البلح، العنب لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

 – تحتوي المكسرات وخاصة المحمصة على سعرات حرارية عالية فيجب عليك الامتناع عن تناولها.

 – يتم تقليص عدد الوجبات في رمضان إلى وجبتين رئيستين ووجبة خفيفة وننصح بتناول كميات كبيرة من السوائل الغير محلاه كما ننصح بتناول مشروب دافئ في بداية وجبة الإفطار وبعدها بربع ساعة تبدأ بتناول وجبة الإفطار وإتباع النظام الغذائي طوال فترة الصيام.

 – رمضان فرصة عظيمة لإنقاص الوزن إذا أتبعت النظام الغذائي وممارسة الرياضة (حتى لو رياضة المشي) وخاصة قبل الإفطار بساعتين لأن الجسم يتخلص بصورة كبيرة من الدهون الزائدة بشكل مباشر وهناك نظام غذائي متكامل في هذا الشهر الكريم.

– يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتينات والعناصر الأساسية للجسم والتي يفتقدها المريض أثناء الرجيم.

– يعتبر الشوفان من الأطعمة المفضلة على الإفطار أثناء الرجيم حيث أنه غني بالألياف التي تساعد على الهضم وتعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة كما أنه يحتوي على كمية من الكربوهيدرات والتي تحفز على عملية الأيض والتي تساعد على حرق الدهون بالجسم.

– يعتبر الشاى الاخضر من المشروبات المثالية اثناء الريجيم حيث انه يعمل على تنشيط عملية الايض والتى تساعد على حرق الدهون كما انه يحتوى على عناصر مفيدة للجسم (مضادات الأكسدة) لذلك ينصح بتناول من 5- 6 أكواب شاي أخضر يوميا.

– على الرغم من أن الحلويات ممنوع أثناء الرجيم إلا أن هذا الكلام لا ينطبق على الشكولاتة الغامقة والتي يمكن تناولها بكميات صغيرة وذلك لأنها تساعد على حرق الدهون وتشعر المريض بالشبع لفترة طويلة كما أنها تقلل من شهيته نحو السكريات.

نصائح عامة

– إنقاص الوزن الزائد يعتمد على تنظيم الأكل ومعرفة احتياجات جسمك لعدد السعرات الحرارية اليومية وتنظيمها بجانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

– أفضل طرق تنظيم الاكل اليومي هو توزيعه على ثلاثة وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين.

– تناول وجبة واحدة أو أثنين يوميا لا يساعدك على إنقاص وزنك بل يقلل من معدل الهضم والحرق وبالتالي لا يؤدي لإنقاص الوزن.

 – لا يسمح بتناول الأكل على الأقل بنحو ساعتين قبل النوم فالجسم لا يستطيع الهضم بكفاءة أثناء النوم.

 – البعد عن اكل الحلويات المصنعة وتناول الفاكهة بالكمية المسموحة كبديل من أهم عوامل نجاح النظام الغذائي السليم.

 – الإكثار من تناول المشروبات الغازية حتى ولو بدون سكر والعصائر المحلاة يؤدي إلى زيادة مفرطة بالوزن وننصح بتناول العصائر الطازجة بدون سكر أو بإضافة كمية محددة من عسل النحل الأبيض طبقا لعدد النقاط اليومية.

– يعتبر نظام النقاط من أنجح أنظمة إنقاص الوزن الزائد لقدرته على حساب السعرات الحرارية بشكل دقيق وتحويلها لأطعمة بكميات يسهل حسابها ويمكنك من حرية الاختيار للأطعمة المفضلة حسب عدد النقاط اليومية.

–  تعتبر الخضروات الطازجة من أهم العناصر الغذائية لاحتوائها على الفيتامينات العالية والسعرات الحرارية المنخفضة والألياف المفيدة للجسم.

 – ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعدك على إنقاص الوزن كما أن ممارسة بعض التمارين يصحح من شكل الجسم وإعادة توزيع الدهون.

 – السمنة قد تؤدي إلى حدوث بعض الأمراض مثل – السكري (النوع الثاني) – ارتفاع ضغط الدم – تكيس المبايض (للإناث) الذي يؤدي إلى تأخر الإنجاب واختلال الدورة الشهرية.

 – قد يكون سبب السمنة هو خلل هرموني فاستشر طبيبك لمعرفة سبب زيادة وزنك.

 – السمنة، التدخين، ارتفاع نسبة الكوليستورول بالدم بجانب الضغط والسكر أهم عوامل تصلب الشرايين والجالطات والذابحات الصدرية فالإقلاع عن التدخين وإنقاص الوزن عوامل يمكنك بها تجنب مخاطر الأمراض القاتلة.

– ليس معنى عدم نجاح تجاربك السابقة لإنقاص الوزن أنها النهاية فالبدايات دائما تبدأ من أخر نقطة توقفنا عندها ومعنا سوف تشعر أنها بداية جديدة بإتباع نظام النقاط المختلف عن كل ما سبق واتبعته.

 – الإرادة وإتباع تعليمات الطبيب وأهم عوامل النجاح فأحرص على الإصرار وعدم التوقف فأنك تستحق أن تعيش بصحة جيدة.

 – إنقاص الوزن والوصول للوزن الأمثل يؤدي إلى ضبط معدلات السكر بالدم وانخفاض ملحوظ بضغط الدم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 – إذا كنت تعاني من مرض السكر النوع الثاني قد لا تحتاج لتناول أي أدوية للسكر بعد تخلصك من الوزن الزائد- كذلك إذا كنتي مريضة تكيس بالمبايض وهناك تأخر بالإنجاب فحلك المثل هو تخلصك من الوزن الزائد.

 – إذا كنت تتناول وجبة أو أثنين يوميا لتتخلص من وزنك الزائد فأعلم أن هذه ليست الطريقة المثلى لذلك لأنه يجب عليك إتباع نظام غذائي متكامل مع ممارسة الرياضة لتصل إلى هدفك.

– يجب تقسيم الأكل إلى ثلاث وجبات رئيسية يوميا مع سناكس (أكل خفيف) بينهم & بمعنى أخر يجب عدم ترك المعدة خالية أكثر من ثلاث ساعات وذلك حتى لا تشعر بالجوع وحتى تساعد على استمرار عملية الأيض والتي تحرق الدهون خلال اليوم.

– يفضل الاعتماد على بروتينات الأسماك والدجاج مع تقليل اللحوم وذلك لأنها تحتوي على كمية أكثر من الكربوهيدرات.

– يجب المحافظة على ممارسة الرياضة يوميا على الأقل المواظبة على المشي لمدة 15 دقيقة يوميا وذلك لتسريع إنقاص الوزن.

– قد يثبت الوزن بعد شهر من العملية وذلك نتيجة انخفاض معدلات الأيض وتكسير الدهون كمحاولة من الجسم للحفاظ على هذه الدهون فلا تيأس وتابع مع دكتور التغذية الخاص بك فمع بعض التغيرات في نظامك الغذائي سوف يبدأ الوزن في النزول مجددا.

– يجب عمل رجيم صحي أو محاولة النزول بالوزن قبل إجراء العملية ولمدة أسبوع وذلك لتهيئة الجسم للعملية.

– يجب الابتعاد عن الشاي والقهوة والسجائر تمام قبل العملية.

– يفضل الإكثار من البروتينات والخضروات والفاكهة الطازجة قبل العملية.

– يعتبر الفحص الطبي الدقيق من خلال فريق طبي متخصص قبل العملية من أهم عوامل نجاح جراحات السمنة وذلك لتجنب وجود أي أسباب مرضية اخرى للسمنة مثل خمول الغدة الدرقية والذي قد يؤدي إلى نتائج عكسية بعد العملية كما أن الفحص الطبي الدقيق يساعد على اختيار نوع العملية الأمثل للمريض مما يؤدي إلى أفضل النتائج.

– البعد التام عن تناول المشروبات الغازية يخلصك تقريبا من واحد كيلو أسبوعيا إذا كنت من يتناولون 2علبة يوميا.

– يمكن أن تقلل من 25- 30% من كمية الطعام التي تتناولها يوميا عن طريق بعض العادات البسيطة التي تساعدك على إنقاص وزنك مثل تحضير الطعام في طبق صغير أو تناول الطعام بملعقة صغيرة (ملعقة شاي) الأكل ببطء (معلقة كل 5- 10 دقائق).

– يعتبر النوم الجيد أثناء الليل من 6- 7 ساعات من أحد أهم الأسباب لفقدان وزنك حيث أنه ثبت علميا أنه قلة النوم أو السهر يؤدي إلى اضطرابات في هرمونات الجوع والشبع مما يشعرك بالجوع دائما والعكس صحيح.

– تعتبر وجبة الإفطار من العوامل الرئيسية التي تساعد على نقصان الوزن حيث أن عملية الأيض والتي تساعد على حرق الدهون تكون في أحسن

معدلاتها صباحا كما أنها تمدك بالطاقة وتشعرك بالشبع لباقي اليوم مما يقلل من شعورك بالجوع.

– يفضل عدم الوصول إلى مرحلة الشبع أثناء الأكل حتى لا تتمدد المعدة مجداا بعد جراحة السمنة.

– يجب أن تعلم أن جراحة السمنة وحدها لا تكفي لإنقاص وزنك أي كان نوعها وأنه كي تصل إلى النتيجة المرجوة من العملية يجب إتباع نظام غذائي سليم وصحي حتى تفقد أكبر قدر من وزنك وتتجنب أي مشاكل صحية أخرى.

– يفضل شرب 1.5 – 2 لتر سوائل يوميا خاصة قبل الأكل بـنصف ساعة مع عدم الشرب أثناء الأكل فالماء يساعد على تحفيز عملية الأيض كما أنه يشعرك بالشبع بعد أكل كمية قليلة.

شركاؤنا فى النجاح