أسئلة شائعة

السمنة والتهاب المفاصل

السمنة المفرطة هي العائق الأكبر في علاج أمراض الخشونة وبعض الأمرض الروماتيزمية الأخرى وخاصة في الركبتين سواء كان علاج بالأدوية أو بتغيير كامل للمفصل فيجب في علاج الخشونة تقليل التحميل على الركبة بإنقاص الوزن كما يجب قبل إجراء عملية تغيير المفصل وبعدها أن يكون وزنك أقرب للطبيعي لكي تتم العملية بنجاح ومعنا بعون الله سوف نؤهلك لإجراء عمليات تغيير المفاصل كما نساعدك على علاج الخشونة بجانب طبيب العظام.

السمنة وعدم انتظام الدورة الشهرية

للسمنة المفرطة دور سلبي في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية وخاصة في السيدات التي تعاني من تكيس المبايض بل على العكس فإن العلاج الأمثل لهذا المرض الذي يؤدي إلى تأخر الإنجاب عند السيدات هو التخلص من الوزن الزائد حيث أن المشكلة الأساسية لهذا المرض هي كسل في وظائف مستقبلات الأنسولين والتي تستعيد كفاءتها بالتخلص من الوزن الزائد ومعنا بعون الله سوف تتخلصى من وزنك الزائد وسوف تنتظم دورتك مما يزيد من فرص الحمل.

السمنة والعقم عند الرجال والنساء

تلعب السمنة المفرطة دور سلبي في علاج العقم عند الرجال والنساء وقد تكون سبب رئيسي في تأخر الإنجاب كما في حالات تكيس المبايض عند السيدات وعدم انتظام هرمونات الأنوثة التي تؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية وبالتالي تاخر الحمل وبإنقاص الوزن الزائد وتنظيم هرمونات الأنوثة سوف يحدث الحمل بإذن الله كما تتأثر الخصوبة عند الرجال تأثيراً مباشراً فإنقاص الوزن الزائد يعمل على زيادة هرمون التيتيسترون (هرمون الذكورة) كما يساعد على ضبط نسب السكر وضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة نسب الخصوبة عند الرجال.

السمنة والقدرة الجنسية عند الرجال

تعتمد قدرة الرجال الجنسية على الحالة العضوية والصحية عند الذكور وتعني الحالة الصحية هي وصول المؤثرات العصبية من المخ للعضو الذكري ووصول الدم وتمدد الشرايين وعدم وجود تسريب وريدي لاكتمال الانتصاب. تلعب السمنة دورا هاما في انسداد شرايين العضو الذكري وتساعد على التسرب الوريدي الذي يؤدي إلى الانتصاب الغير كامل كما تعمل السمنة على عدم انتظام منسوب ضغط الدم للجسم بشكل كامل والعضو الذكري بشكل خاص وعدم انتظام السكر لمرض السكري ، كما أن توزيع الدهون بشكل الخاطئ قى الجسم يؤدي إلى صعوبة أداء العلاقة الحميمية بشكل مريح للذكور والإناث.

هل يمكن الصيام بعد عمليات جراحة السمنة؟

يفضل عدم الصيام أثناء الستة أشهر الأولى بعد عمليات السمنة بعد ذلك مسموح بشرط أن يكون المريض انتقل من مرحلة شرب السوائل إلى مرحلة الأكل المهروس بحيث يستطيع المريض شرب 2لتر سوائل على الأقل يوميا فإذا لم يستطع أو شعر بالتعب أو الدوخة أو الجفاف أثناء الصيام فعليه بالإفطار.

هل هناك فرق بين عملية التكميم وعملية تحويل المسار في الصيام؟

عادة ما يعاني المريض الذي أجرى عملية تحويل المسار من دوخة ورجفة بعد الأكل خاصة بعد أكل السكريات والكربوهيدرات ولذلك يفضل من التقليل من أكل السكريات والنشويات بعد الإفطار مع الإكثار من السوائل أما المريض الذي أجرى عملية تكميم المعدة فلا يعاني من هذه الأعراض.

ما هي النصائح العامة للمريض الذي أجرى جراحة سمنة في رمضان؟

– عدم ممارسة الرياضة أثناء الصيام لتجنب الهبوط المفاجئ للسكر والجفاف.

– شرب السوائل بكميات كبيرة على الأقل 2لتر يوميا مع تجنب الشرب أثناء الأكل.

– التقليل من السكريات وملح الطعام.

– البدء بالسوائل الدافئة والتمر مع الأدوية الخاصة بالحموضة + أدوية الفيتامينات لمدة ساعة ثم بعد ذلك الأكل بكميات صغيرة وصحية كما وضحنا سابقا.

كيف يمكن التخلص من أثار السليوليت؟

تعتبر ممارسة الرياضة والنزول بالوزن من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من السليوليت كما أن شرب الماء بكميات كبيرة والتوقف عن شرب القهوة والشاي والتدخين والاستحمام بماء بارد أثر فعال في علاجها.