تعريف السمنة

ما هي السمنة؟

هي عبارة عن انخفاض فى معدل حرق الدهون مما يؤدي إلى تراكمها بالجسم ويؤدي إلى زيادة الوزن.

كيف يمكن حساب درجة السمنة؟

تعتبر معادلة مؤشر كتلة الجسم هي أدق الطرق لحساب درجة السمنة وهي عبارة عن ناتج قسمة الوزن بالكيلو جرام على ضعف الطول بالمتر

الوزن(Kg) / 2(الطول) (meter)

وتقسم النتيجة إلى:-

أقل من 25 وزن طبيعي

من 25 إلى 30 زيادة بالوزن

من 30إلى 35 سمنة درجة أولى

من 35 إلى 40 سمنة درجة ثانية

أكثر من 40 سمنة مفرطة أو سمنة مرضية وغالبا ما تحتاج إلى تدخل جراحي.

ما هي السمنة المفرطة أو السمنة المرضية؟

هي عبارة عن زيادة مؤشر كتلة الجسم عن أربعين.

ما هي أسباب السمنة؟

هناك أسباب كثيرة للسمنة منها العوامل الوراثية أو أسباب مرضية مثل ضعف في وظائف الغدة الدرقية أو زيادة فى افراز الكورتيزون . ولاكن تعتبر العادات اليومية الغير صحية أكثر الأسباب شيوعًا للسمنة مثل الاعتماد على الواجبات السريعة وشرب المياه الغازية وعدم ممارسة الرياضة مما يؤدي إلى خلل بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها.

ما هي المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة المفرطة؟

يعتبر مرض السكر وأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكلوستيرول وإضرابات القلب من أكثر المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة كما أنه هناك ارتباط وثيق بين السمنة وبعض الأورام مثل أورام القولون والثدي والرحم.

ويكون مريض السمنة اكثر عرضه للجلطات خاصة جلطات الرئة والساقين كما انه يعانى من إلتهاب المفاصل وإرتجاع المريء وانقطاع التنفس أثناء النوم وتأخر الإنجاب كما أنه هناك ارتباط وثيق بين السمنة والعقم ومشاكل الجهاز التناسلي مثل تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة الشهرية عند السيدات وضعف الحيوانات المنوية وضعف الانتصاب عند الرجال.

هل هناك علاقة بين السمنة والحالة المزاجية للمريض؟

أثبتت الدراسات أن مريض السمنة أكثر عرضة للاكتئاب نتيجة إحساسه بالعجز وصعوبة الحركة وانعزاله وعدم قدرته على التعايش مع المجتمع المحيط به بسبب زيادة الوزن ونتيجة معاناته من الأمراض المصاحبة للسمنة مثل تأخر الإنجاب والعقم.

ما هو علاج السمنة؟

علاج السمنة قد يكون علاج طبيا ونفسيا وهو يعتمد أساسا على تغير نمط الحياة للمريض واعتماده على الأكل الصحي مع بعض الأدوية التي قد تساعد على زيادة حرق الدهون.

أو علاجاً جراحياً وهو الأنسب في حالات السمنة المفرطة التي غالبا لا تستجيب للعلاج الطبي فقط مع العلم أن العلاج الجراحي يجب ان يصاحبه تغيير فى نمط حياة المريض وإلتزامه بالنظم الغذائية الصحية.